قراءه في ألصحافه الاسرائيليه كما جاء في وكالة " TPS

سكين في الخلف: ضربة مؤلمة للقيادة الفلسطينية

  • سكين في الخلف: ضربة مؤلمة للقيادة الفلسطينية

اخرى قبل 4 سنة

قراءه في ألصحافه الاسرائيليه كما جاء في وكالة " TPS

سكين في الخلف: ضربة مؤلمة للقيادة الفلسطينية

لقاء نتنياهو مع الزعيم السوداني يتناقض مع المبادرة العربية

• رجوب: "الانحراف عن المبادرة العربية ، التي يحاول الفلسطينيون تقديمها كقوة موازنة لـ" خطة القرن ".

• عريقات: "الطعن في ظهر الشعب الفلسطيني والتقاعد الصارخ من مبادرة السلام العربية"

• القيادة الفلسطينية تعرب عن قلقها وخيبة أملها إزاء مواقف الدول العربية ومظاهر "التطبيع".

تخشى مخيمات اللاجئين اللبنانيين من أن الخطة تهدف إلى محو حق العودة.

فوجئ الشارع العربي تمامًا باجتماع نتنياهو مع عبد الفتاح براهان ، باعتباره دليلًا مهمًا جدًا على "التطبيع" المتنامي بين إسرائيل والدول العربية والإسلامية ، ولكن في الساحة الفلسطينية ، يعتبر الاجتماع بمثابة خيانة حقيقية وضربة مؤلمة للجهد السياسي الفلسطيني.

في كلمته أمام اجتماع نتنياهو مع الزعيم السوداني ، يقول جبريل رجوب ، رئيس فتح في وكالة الأنباء الإسرائيلية TPS ، إن هذا يعد خروجاً هاماً عن المبادرة العربية ، على وجه التحديد بينما تحاول القيادة الفلسطينية تعزيز الدعم البيئي باعتباره موازنة لـ "خطة القرن" للرئيس الأمريكي "ب. وقال إن الاجتماع أضر بجهود قوة التحرير العربية ودعم السلطة الفلسطينية ضد الخطة الأمريكية

كما ذكر الرجوب أن "الاجتماع يتناقض مع موقف الشعب السوداني ومظاهر الدعم لحق شعبنا في إقامة دولته الحرة والمستقلة ذات السيادة داخل حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

كما أدان تساي عريقات ، رئيس الوفد الفلسطيني إلى المفاوضات ، الاجتماع ووصفه بأنه "طعن في ظهر الشعب الفلسطيني وتقاعد صارخ من مبادرة السلام العربية ، في وقت يحاول فيه الرئيس ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي القضاء على القضية الفلسطينية.

 

كما أدان عريقات عزم أوغندا على فتح سفارة في القدس ودعا دول الاتحاد الإفريقي إلى الالتزام بالقرارات العربية.

إلى جانب الاعتراف بالضغط الأمريكي على بلدان المنطقة ، تعرب القيادة الفلسطينية الآن عن قلقها وخيبة أملها إزاء مواقف الدول العربية تجاه إسرائيل ، وتحديداً في الوقت الذي يحاول فيه الفلسطينيون حشد الدعم لمواقفهم استعدادًا لمناقشة الأمم المتحدة المقبلة حول "خطة القرن"

".

اعترف عزام الأحمد ، مبعوث أبو مازن للتفاوض مع حماس ، هذا الصباح في مقابلة أن "مواقف الدول الغربية أفضل من مواقف بعض الدول العربية" في إشارة إلى جهود السلطة الفلسطينية لإحباط "خطة القرن".

يقول أحمد إن مواقف الدول العربية هي نتيجة للضغوط الأمريكية ، مضيفًا أن السودان ، مثل قطر ، دعم أيضًا الانقسام بين حكومة رام الله وحكومة حماس في قطاع غزة ، موضحًا أن الانقسام الفلسطيني هو أيضًا نتيجة للسياسة الأمريكية. قوتها الاقتصادية في مواجهة الدول العربية الضعيفة.

حماس غاضبة من تطبيع علاقات إسرائيل مع الدول العربية ، وبعض المتحدثين باسم الحركة يهددون الزعماء العرب المعتدلين بأنهم "سنقاتل مع الله" ونعدهم بأنهم "سيطيعون القانون ويكتبون بأحرف سوداء كانوا شركاء في بيع فلسطين والقدس" في الليلة الماضية ، أفيد أن السلطات السعودية قررت الحكم على 14 من معتقلي حماس في المملكة العربية السعودية لعدة أشهر لدعم المقاومة الإسلامية ، وتمنع مصر هنية من العودة إلى قطاع غزة ، وقد أعلن السودان مؤخرًا أنه سيغلق مكاتب حماس في أراضيها.

كما أدان مصطفى البرغوثي ، زعيم حركة المقاطعة على إسرائيل ، الاجتماع الذي عقد في أوغندا ، قائلاً إن "الشعب الفلسطيني والإخوان السودانيين يتعرضون للإيذاء الشديد بينما تروج إسرائيل والولايات المتحدة لاتفاق للقضاء على حقوق الشعب الفلسطيني.

 

في هذه الأثناء ، هناك قلق متزايد في لبنان من تداعيات "خطة القرن" على البلاد التي تعاني من أزمة اقتصادية حادة واحتجاجات اجتماعية: تخشى مخيمات اللاجئين اللبنانيين من أن الخطة تهدف إلى محو حق العودة ، ومؤخراً توجد هيئات تنسيق تحضرها جميع الفصائل الفلسطينية وتنظم الاحتجاجات ، وأبرزها الغضب على الدول العربية وخيانة اللاجئين الفلسطينيين يخبر مفوض الحوار اللبناني الفلسطيني حسن مانيمانا وسائل الإعلام أن "لبنان في خطر ويرى خطة مقدمة لتسوية ومواطنة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان" ، التي وصلت بالفعل إلى ما يصل إلى 100 مليار دولار ، لتعزيز دعمها للسياسة الأمريكية وإنفاذ اللاجئين "المواطنين" في لبنان.

في حين أن الاضطرابات في مواجهة تقارير من أوغندا حول الاجتماع الإسرائيلي السوداني ، فإن وسائل الإعلام الفلسطينية تشعر بالقلق بالفعل من أنباء الجهود الإسرائيلية والأمريكية لتطبيع العلاقات الإسرائيلية المغربية كجزء من اتفاق تتفق عليه واشنطن مع سيادة المغرب على الصحراء الغربية.

 

 

סכין בגב: מכה כואבת להנהגה הפלסטינית


פגישת נתניהו עם מנהיג סודאן סותרת את היוזמה הערבית

רג'וב: "סטייה מהיוזמה הערבית, שהפלסטינים מנסים להציגה כמשקל נגד ל"תכנית המאה".
עריקאת: "דקירה בגבו של העם הפלסטיני ופרישה בוטה מיוזמת השלום הערבית".
ההנהגה הפלסטינית מביעה דאגה ואכזבה מעמדותיהן של מדינות ערב ומגילויי "נרמול".
במחנות הפליטים בלבנון חוששים, כי התוכנית נועדה למחוק את זכות השיבה.

ברוך ידיד

/TPS

הרחוב הערבי הופתע לחלוטין מפגישת נתניהו עם עבד פתאח ברהאן, בהיותה ביטוי משמעותי מאוד לתופעת ה"נורמילזציה" המתפתחת בין ישראל למדינות ערביות ומוסלמיות, אולם בזירה הפלסטינית נחשבת הפגישה לבגידה של ממש ולמכה כואבת למאמץ המדיני הפלסטיני.

בהתייחסו לפגישת נתניהו עם מנהיג סודאן, אומר ג'בריל רג'וב, מראשי פת"ח, סוכנות הידיעות הישראלית TPS, כי מדובר בסטייה משמעותית מהיוזמה הערבית, דווקא כאשר מנסה ההנהגה הפלסטינית לגבש תמיכה סביבה כמשקל נגד ל"תוכנית המאה" של נשיא ארה"ב. לדבריו, הפגישה פוגעת במאמציהם של כוחות השחרור הערביים ובעמדות התומכות ברשות הפלסטינית נגד התוכנית האמריקאית

.

רג'וב אומר עוד, כי "הפגישה סותרת את עמדת העם הסודני ואת גילויי התמיכה בזכותו של עמנו להקים את מדינתו ריבונית החופשית והעצמאית בגבולות 1967 עם מזרח ירושלים בירתה".

גם צאיב עריקאת, ראש המשלחת הפלסטינית למו"מ, גינה את הפגישה ואף כינה אותה "דקירה בגבו של העם הפלסטיני ופרישה בוטה מיוזמת השלום הערבית, בתקופה בה הנשיא טראמפ וראש ממשלת ישראל מנסים לחסל את הנושא הפלסטיני

".

עריקאת גינה גם את כוונתה של אוגנדה לפתוח שגרירות בירושלים וקרא למדינות האיחוד האפריקני לדבוק בהחלטות הערביות.

לצד ההכרה בעוצמת הלחץ האמריקאי על מדינות האזור, מביעה כעת ההנהגה הפלסטינית דאגה ואכזבה מעמדותיהן של מדינות ערב כלפי ישראל, דווקא כאשר מנסים הפלסטינים לגייס תמיכה בעמדותיהם, לקראת הדיון הקרוב באו"ם ב"תוכנית המאה

".

עזאם אל אחמד, שליחו של אבו מאזן למו"מ מול חמא"ס, מודה הבוקר בראיון כי "עמדותיהן של מדינות המערב טובות יותר מעמדותיהן של אחדות ממדינות ערב" בהתייחסו למאמצי הרשות לסכל את "תוכנית המאה".

אחמד אומר עוד כי עמדותיהן של מדינות ערב הן תוצאת לחץ אמריקני ומוסיף, כי סודאן, כמו קטאר, תמכה גם היא בפילוג שנוצר ברשות בין ממשלת רמאללה לשלטון חמא"ס ברצועה, תוך שהוא מסביר, כי הפילוג הפלסטיני גם הוא תוצאת מדיניות אמריקאית, שמנצלת את עוצמתה הכלכלית מול מדינות ערב הנחלשות.

בחמא"ס זועמים על גילויי הנרמול ביחסי ישראל עם מדינות ערב ודוברים אחדים של התנועה מאיימים על מנהיגי ערב המתונים כי "אנו נריב אתכם מול אללה" ומבטיחים כי אלו "יתנו את הדין ועליהם ייכתב באותיות שחורות כי היו שותפים במכירת פלסטין וירושלים

//".

אמש דווח כאן, כי השלטונות הסעודים החליטו לשפוט 14 מאנשי החמא"ס העצורים בסעודיה מזה מספר חודשים בגין תמיכה בהתנגדות האסלאמית, מצרים מונעת את חזרתו של הניה מקטאר לרצועה ואף כי סודאן הודיעה באחרונה כי תסגור את משרדי חמא"ס בתחומיה.

מצטפא ברגות'י, מראשי תנועת החרם על ישראל, גינה גם הוא את הפגישה באוגנדה וקבע כי "מדובר בהתעללות קשה בעם הפלסטיני ובאחים הסודנים, בזמן שישראל וארה"ב מקדמות עסקה לחיסול זכויות העם הפלסטינ

///---י".

בתוך כך, בלבנון גובר החשש מפני השלכותיה של "תוכנית המאה" על המדינה המצויה במשבר כלכלי חמור וגילויי מחאה חברתית: במחנות הפליטים בלבנון חוששים, כי התוכנית נועדה למחוק את זכות השיבה, ובאחרונה הוקמו שם גופי תיאום בהשתתפות כלל הפלגים הפלסטינים והם מקיימים אירועי מחאה, בהם בולט הכעס על מדינות ערב ובגידתן בפליטים הפלסטינים

---.

ראש ועדת הדיאלוג הפלסטיני לבנוני, חסן מנימנה, אומר לתקשורת, כי "לבנון חשה בסכנה ורואה בתוכנית מבוא ליישובם ולאזרוחם של הפליטים הפלסטינים בלבנון" וגורמים פלסטינים בלבנון טוענים, כי ארה"ב מנצלת את מצוקתה הכלכלית של לבנון ומנופפת באפשרות להקל על חובותיה האדירים של לבנון, שכבר הגיעו עד כדי 100 מיליארד דולר, כדי לקדם את תמיכתה במדיניות האמריקאית ולאכוף על לבנון את "אזרוח" הפליטים.

בעוד שהרוחות סוערות נוכח הדיווחים מאוגנדה אודות הפגישה הישראלית סודאנית, כבר עוסקת התקשורת הפלסטינית בידיעות אודות המאמץ של ישראל וארה"ב להביא לנורמליזציה ביחסי ישראל מרוקו כחלק מהסכם בו תכיר וושינגטון בריבונות מרוקו על מערב סהרה.

 

 

التعليقات على خبر: سكين في الخلف: ضربة مؤلمة للقيادة الفلسطينية

حمل التطبيق الأن